اسئله شائعه

ما هو التناضح العكسي؟

التناضح العكسي هو عكس التدفق الطبيعي للإنتضاح. في نظام تنقية المياه، والهدف من ذلك هو عدم تمييع المحلول الملحي، ولكن لفصل الماء النقي من الملح وغيرها من الملوثات. عندما يتم عكس تدفق المياه من محلول الملح يجبر على النفاذ عبر الغشاء في الاتجاه المعاكس من خلال تطبيق نظرية الضغط للتناضح العكسي من خلال هذه العملية.

هل يمكن ان توضح التناضح؟

هو غشاء مش منفذ، يسمح للماء بالمرور في حين انه يغلق الطريق أمام الأملاح الذائبة الضارة بشكل اساسي ذات الوزن الجزيئي الكبير و بالتالي ذات أحجام كبيرة. وضع غشاء بين اثنين من السوائل في وعاء أو انبوب. ثم وضع محلول الملح في نصف واحد من الحاوية والماء النقي في النصف الآخر. نجد ان المبدأ العلمي الأساسي للتناضح العكسي أو Reverse Osmosis يأتي دوره. اثنين من تركيزات مختلفة من السوائل داخل النظام نفسه في محاولة للوصول إلى التوازن (أي نفس تركيز الملوثات) على جانبي الغشاء. وبطبيعة الحال فإن الطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك هي للمياه النقية بالمرور عبر الغشاء إلى الجانب المياه المالحة في محاولة للوصول إلى التوازن يسمى التناضح العكسي.

متى بدأ نظام التناضح العكسى؟

على الرغم من ان فكرة التناضح العكسى معروفة منذ اكثر من 100 اعام , والتطبيق العملى هو تطور حديث. وفى عام 1962 مولت الحكومة الاميركية اول مصنع تجهيز الاف الجالونات من المياه النظيفة يوميا. واليوم هناك اكثر من 3000 محطة كبيرة ومحطات معالجة R.O تنتج اكثر من مليون جالون من المياه الصالحة للشرب يوميا.
وفى عام 1991 اشترى الجيش الامريكي 8000 غشاء اسموزي كبير و وحدات تنقية المياه للقوات المشتركة فى عاصفة الصحراء. وفى عام 1993, اشترت الحكومة الامريكية 6300 غشاء اسموزي كبير لتنقية مياه الفيضان فى منطقة الغرب الاوسط.

مما يصنع (الممبرين) وكيف يعمل ؟

يتكون  من غشاء  مصنوع من (البولي أمايد) و هو طبقة رقيقة جدا من الخشب الرقائقى الرقيق مع قشرة رقيقة جدا ( لا تنفصل عن المرشح الفعلي) له مسام غاية في الدقة تصل الي (0.0001 ميكرون ) فيعمل على طرد 99.9% من البكتيريا و الفيروسات المعروفة ، كذلك يعمل على طرد 95 % من المعادن الثقيلة و أملاحها الضارة ،هذا التكوين المعروفة باسم "رقيقة الغشاء المركب" او TFC, وهى أغشية تلف حلزونيا حول انبوب بلاستيكى, حيث تتدفق المياه النقية الى مركز الانبوب ثم الى مكان تجمعها والمياه الغير نقية تتدفق الى سطح الأغشية الى نهاية أنبوب التصريف.

لماذا يعمل نظام الـ RO بـ 5 مراحل أو أكثر خلال عملية الترشيح ؟ وما الغرض من كل خطوة ؟

- المرحلة الأولى : تكون مسامها 5 ميكرون وذلك لازلة الجسيمات الدقيقة والصدأ والأوساخ , وغيرها من الرواسب .
- المرحلة الثانية : هى مرحلة الكربون الحبيبى , مصنوعة لازالة المواد الكيميائية العضوية, والاهم من ذلك يزيل الكلور من الماء الذى يمكن ان يتفاعل مع أغشية المبرين ويدمرها .
- المرحلة الثالثة : تتكون من الكربون المصمت بمسام 10 ميكرون وهى تزيل الجسيمات الدقيقة والمواد العضوية المتبقية بعد فلترة الكربون الحبيبي في المرحلة الثانية.
- المرحلة الرابعة : الـ (RO membrane) أو الغشاء الأسموزي وهى تعتبر قلب الجهاز والنظام فهى تنقى من 95 : 99 % من الملوثات الذائبة فى الماء والفيروسات والميكروب والمعادن الثقيلة ثم تدفق المياه النقية الى الخزان .
- المرحلة الخامسة : فهى مرحلة مصنوعه من شجر جوز الهند لازالة الطعم واللون والروائح الكريهة وتعمل على اعطاء المياه شكل كريستالى .

ماذا يكون طعم مياه الشرب ؟

لأن 95 % من فى المائة او اكثر من المعادن والكيماويات تنقى من الماء فسيكون طعم المياه مثل طعم المياه المعدنية ومياه الينابيع الطبيعية , كما انه يمكن اضافه المرحلة السادسة للجهاز التى تعادل نسبة القلوية فى المياه وتضيف بعض العناصر الهامة للجسم مثل الكالسيوم والزنك .
كما انك ستجد اختلاف في الطعم بسبب مياه الحنفية العادية لأن الملوثات تخفى نكهة المشروبات المعدة بالماء العادى , ولكن ستجد ان استخدام مياه الـ RO لاعداد المشروبات مثل القهوة والشاى والعصير والمشروبات يبرز النكهات الطبيعية لهذه المشروبات .

أين يمكن وضع الجهاز ؟

عادة ما يتم تثبيت النظام تحت حوض المطبخ ، ويتم وضع الصنبور بجوار الحوض ويمكن أيضا أن يكون الصنبور مثبت ثقباً في الحوض ويتم ربطها بالنظام ( وحد التنقية ) عن طريق انبوب , كما يمكن تشغيل أنبوب ثانى الى ثلاجة للماء الدافئ والبارد أو الثلاجة المنزلية ان تطلب الأمر

ما هي كمية المياه النقية التي تنتجها وحدات تنقية المياه بنظام التناضح العكسي (RO ) ؟

الإنتاج لا يقل عن 50 جالون من مياه الشرب يوميا (189 لتر ). وذلك باستخدام نظام تنقية مع مضخة معززة لزيادة الضغط على الغشاء إلى أكثر من 80 PSI، وإعطاء ما يصل إلى 50٪ من المياه وإزالة الملوثات بشكل أفضل. و ذلك بشرط ان يكون بداية الضغط من 50 PSI، ودرجة حرارة المياه 25 درجة مئوية (77 درجة فهرنهايت)،
ينبغي أن يستغرق عادة أقل من نصف ساعة (20 دقيقة مع مضخة معززة) لجمع جالون(3.78 لتر ) من المياه الصالحة للشرب في الخزان .

ما هى العوامل التى قد تؤثر على كمية ونوعية المياه المنتجة ؟

- الضغط : وكلما زاد ضغط المياه زادت كمية المياه المنتجة . ضغط المياه فوق 60 psi مثالى دون ضخ باستخدام نظام مضخة الرفع سيضمن ان ضغط المياه يبقى فوق 60 PSI فى جميع الاوقات.
-درجة الحرارة. 25 مئوية (76 فهرنهايت) الدرجة المثالية لحرارة الماء. اذا كانت درجة حرارة المياه اقل من 4 مئوية (40 فهرنهايت) الانتاج سيكون نصف الماء درجة ال 25 درجة مئوية (76 درجة فهرنهايت). اقصى درجة حرارة المياه الموصى بها هى 35 درجة مئوية (95 فهرنايت) لتجنب تلف الغشاء.
- المواد الصلبة والأملاح : اذا كان ال TDS ( نسبة الأملاح ) عالية فأن كمية المياه المنتجة ستكون فى النقصان
واذا كان مستوى المواد الصلبة الذائبة فى الماء مرتفع جدا فهنا يمكن تحسين حجم ونوعية المياه المنتجة من خلال زيادة الضغط فى الجهاز .

ما هو جدول الصيانة المفترض للحفاظ على كفاءة وحدة التنقية الخاصة بي؟

الامر يتوقف على جودة المياه المحلية ,, لو أن المياه أقل من 300 جزء في المليون TDS، يمكن اتباع الإرشادات التالية:
- المرحلة الأولى ( الشوائب ) : يتم تغييرها من 45 : 60 يوم .
- المرحلة الثانية ( الكربون الحبيبى ) : يتم تغييرها كل 6 شهور.
- المرحلة الثالثة ( الكربون ) : يتم تغييرها كل 6 شهور.
- المرحلة الرابعة ( الممبرين ) : ليس لها مدة محددة وتقدر على حسب الاستخدام .
- المرحلة الخامسة ( الفلو ) : يتم تغييرها كل 12 شهر .

متى يجب تغيير (الممبرين) ؟

اذا تم تغيير المراحل و عمل الصيانة الدورية بشكل صحيح وفى الوقت المناسب فهذا يساعد على بقاء المببرين( الغشاء الأسموزي) مدة اطول
ولكنه يحتاج ان يتغير فى حالتين ,, الحالة الأولىارتفاع نسبة الأملاح والمعادن لأن هذا يكون مؤشراعلى الأضرار التى حدثت فى الممبرين ,, الحالة الثانية هى انسداده وهنا يجب تغييره .

كيف تختلف انظمة التناضح العكسى عن المرشحات العادية ؟

مرشحات المياه العادية ( الفلاتر )تستخدم المرشحات لفصل الجسيمات و الرواسب الترابية من المياه مع ازالة جزئية للكلور و الطعم غير المستساغ ،اما التناضح العكسي فهو غشاء شبه منفذ لا يزيل الملوثات العضوية و الفيروسات و البكتيريا من المياه فحسب، بل أيضا يقضى على نسبة عالية للغاية من الملوثات الكيميائية و المعادن الضارة الموجودة فى الماء .

هل الـ RO سوف يزيل الصوديوم من الماء ؟

نعم بالفعل !
إن تصميم التناضح العكسي في الأصل لجعل مياه البحر صالحة للشرب. وهو مثالى لاتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم.

هل ال RO يزيل البكتيريا ؟

نعم بالفعل !
أجهزة الـ R.O. لديها حجم المسام أصغر بكثير من الفيروس و بالتالي البكتيريا منها التي تولد الحمى أو طفيلي الكريبتوسبوريديوم. عندما يعمل بشكل صحيح فأنه سيتم إزالة جميع الكائنات الحية الدقيقة من مياه الصنبور وإنتاج الماء المعقم.

ماذا تفعل أجهزة ال RO فى طعم مياه الشرب ؟

طعم الماء RO يعتمد على كمية الملوثات في مياه الحنفية . فإذا تم إزالة 95٪ من المعادن الضارة والمواد الكيميائية المذابة و التي تسبب أمراضا خطيرة فقد تصبح المياه مثل طعم الماء المقطر (أي الخالي من المعادن)، او المياه المعبأة في زجاجات (المعدنية منخفضة الأملاح)، أو مياه الينابيع الطبيعية (المحتوى المعدني معتدلة) ، سيكون الطعم رائعا و المياه صحية و مفيدة.

كيف سيؤثر الـ RO على المشروبات ؟

لأن التناضح العكسي يزيل الملوثات غير مرئية التي تحجب النكهة، فإنه يسمح للطعم الطبيعي من المشروبات ان يكون واضحا . فسوف تكون قادر على استخدام كميات أقل من القهوة على سبيل المثال و ستحصل على النكهة كاملة. والمشروبات المركزة مثل عصير البرتقال و الشاي و حتى الطعام ستجد رائحته شهية و طعمه أفضل كثيرا من استخدام المياه العادية..

هل الانسان يحتاج الى المعادن التى تنقى من الماء ؟

لا يحتاج الانسان المعادن التى تنقى من الماء فمعظم المعادن الثمينة نتلقاها من الاطعمة. الا نسبة ضئيلة جدا من الماء الذى نشربه. كما أن المعادن التي تطرد من المياه خلال عملية التنقية هي في الأساس معادن ضارة لا تزيد الجسم الا مرضاً و تعرض حياتنا للخطر.

أين يتم تثبيت جهاز الفلتر ؟

عادة ما يتم تثبيت النظام تحت حوض المطبخ ,, ويتم وضع الصنبور بجوار الحوض ويمكن أيضا أن تكون مثبته أعلى الحوض ويتم ربطها بالصنبور عن طريق انبوب , كما يمكن تشغيل أنبوب ثانى الى ثلاجة للماء الدافئ والبارد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *